Lompat ke konten Lompat ke sidebar Lompat ke footer

Tarbiyah Amaliyah

 مقدّمة


الحمدلله الذي علّم الإنسان مالم يعلم وأرسل خاتم أنبيائه متمِّمًا مكارم الأخلاف ومعلِّمًا, صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه, وبعد :

فتربية الطلبة وإعدادهم مدرّسين لا يقف عند تعليمهم بالنظريات وطرق التدريس, بل لا بد من القيام بالعملية وتطبيق تلك النظريات على مرأى ومسمع من أساتذتهم وإخوانهم, فيَلقون منهم نقدا بنّاء يكسبون من أثره تجارب وخبرات مفيدة لأنفسهم ولمهنهم، فلا خير في نظريّات لا يتبعها العمل ولا في الحقائق العلمية مالم تطبّق. 

وهذا كتاب يرشد الطالب في طرق التدريس وفيما يجب على كلّ مدرّس أن يتصف به ويتثقّف, حتى يقدر على أداء رسالته التعليمية على بصيرة وعلى أعلى مستوى من المسؤوليّة وبطريقة أدعى إلى بلوغ الغاية المنشودة.

نسأل الله تعالى أن يوفّقنا ويسدّد خُطانا, هو غايتنا ورضاه مطلبنا....


دارالسلام كونتور، جمادى الثانية 1423 / أغسطس 2002 
















الصفات اللازمة لكلّ مدرّس


يجب على كلّ مدرّس أن يكون :

1. متخلّقا بالأخلاق الكريمة, بريئا من الأعمال السيئات, مثلا أعلى في أعماله وأحواله.

2. له نيّة خالصة في أعماله وعزيمة قويّة في أداء واجباته.

3. سليم الجسم والعقل وقويّ البنية.

4. خاليا من العاهات المشوّهة التى تُخِلُّ بِمهنته.

5. عالما بقواعد التربية وطرق التدريس.

6. عالما بعلم النفس.

7. مولَعا بمطالعة المراجع الكثيرة المتنوّعة حتّى يكون غزير المادة.

8. ماهرا في اختيار الموادّ الموثوق بصحّتها الملائمة للزمان والمناسبة لمدارك التلاميذ.

9. قادرا على ترتيب الموادّ ترتيبا منطقيّا وكتابتها في دفتر الإعداد.

10. قادرا على إيصال المعلومات إلى أذهان التلاميذ وتفهيمها.

11. مجدّا في عمله محبّا لمهنته نشيطا في أداء واجبه.

12. باشّ الوجه حسن البِزّة لطيف الهندم.

13. قادرا على صَكّ حوافظ النشء بمسائل العلوم والفنون.

14. له استعداد لمهنته وكفاءة في تشجيع التلاميذ مع احترام عواطفهم.

15. قادرا على تشويق التلاميذ وإبقاء الإصغاء والانتباه فيهم.

16. قادرا على استيلاء الفصل وإيجاد اتصال روحي بينه وبين التلاميذ.

17. حكيما عادلا في معاملة التلاميذ وإيقاع العقاب عليهم.

18. له عين يَقِظة وملاحَظة قويّة وشجاعة كافية.

19. صابرا رحيما نحو تلاميذه.

20. له صوت واضح ممتلئ مشوب بالعطف.

21. عالما بغرض الدرس الذي يعلّمه وعالما بالنقط الرئيسيّة.

22. نظيف الجسم والملابس.


شرح المفردات

( الكلمات الصعبة أو الجديدة عند التلاميذ )

على الطريقة الحديثة


1. تلفيظ المدرّس الكلمة التي أراد شرحها تلفيظا واضحا ثم كتابتها على السبّورة.

2. سؤال المدرّس التلاميذ هل فهموا معنى تلك الكلمة أو لمّا يفهموا :

3. إذا فهم بعضهم يطلب المدرّس أن يشرح التلميذ الذي يفهم ليتحقّق فهمُه الصحيح.

أ‌. إذا لم يفهموا, شرح المدرّس بطريقة صحيحة :

1. بوسائل الإيضاح بجميع أنواعها عند الإمكان :

أ‌. الشيء ذاته أو نموذجه أوتمثاله.

ب‌. صورة ذلك الشيء أو صورة على السبورة أو صورة تَوْضيحيّة.

ج- بحركات تدلّ على المعنى (الإشارات).

د- بوسيلة الإيضاح اللغوية، وهي بذكر المثال أو التعريف أو بالبيان0

2. بوضع الكلمة في جملة موضِّحة للمعنى.

4. إذا لم يفهموا أتى المدرّس بجملة أخرى، وهكذا.

5. وبعد أن ظهر أنّهم فهموا وأنّ الفرصة متّسعة يجوز للمدرّس أن يطلب من بعض التلاميذ وضع الكلمة الصعبة في جملة ليتأكّد فهمهم بها. وليس هذا في جميع الكلمات أو في جميع الموادّ بل الأنسب في درس المحادثة.

6. إذا اضطرّ أنّهم لم يفهموا بجميع ماذُكر, يجوز أن يشرح المدرّس معنى الكلمة بالترجمة بالشروط التالية :

أ‌- أن يكرّر الكلمة العربيّة (الأجنبيّة) حتّى رسخت الكلمة الجديدة في أذهان التلاميذ.

ب‌- أن لا يكرّر الكلمة الإندونيسيّة حتىّ لا تترسخ الكلمة الإندونيسيّة في أذهانهم, لأنّ الدرس ليس بدرس اللغة الإندونيسيّة.




المطالعة


الصفات الواجبة لمدرّس المطالعة :

1. طلاقة اللسان وسلاسة الكلام مع فصاحته وملاءمته لمدارك التلاميذ.

2. أن يكون له صوت رزين واضح.

3. القدرة على اختيار الموضوع التربوي المناسب لمدارك التلاميذ.

4. التبحّر في اللغة.

5. المهارة في استعمال وسائل الإيضاح.

6. المهارة في بيان معاني الكلمات الغامضة عند التلاميذ إمّا بوضعها في الجمل المفيدة التي توضح معناها أو باستعمال وسائل الإيضاح (انظر طريقة شرح المفردات).

7. المهارة في تلخيص مضمون الموضوع بعبارة صحيحة واضحة ملائمة لمستوى معلومات التلاميذ.

8. المهارة في بيان الجمل أو العبارات الصعبة عند التلاميذ.

9. غزارة معلوماته المتعلّقة بموضوع الدرس.


خطوات تدريس المطالعة :

الاستعداد لدخول الفصل بأدوات التعليم اللازمة.

أ. التعارف :

1. إلقاء السلام.

2. تنظيم الفصل (إذا لم يكن منظّما).

3. السؤال عن المادّة وكتابتها ثمّ كتابة التاريخ الهجري والميلادي بمشاركة التلاميذ.

4. إعلان موقف المدرّس (كنائب لأجل العمليّة).

ب. المقدّمة :

الأسئلة أو البيان الموجز الذي يوصّل أذهان التلاميذ إلى موضوع جديد عند الإمكان, ثمّ كتابة عنوان الموضوع.

ج. العرض – والربط – وأخذ المغزى :

1. شرح المفردات بتلفيظها وكتابتها ثمّ شرح معناها (انظر طريقة شرح المفردات).

2. وضع التلاميذ الكلمات الصعبة في الجمل المفيدة, إذا احتاج إلى ذلك لتأكيد الفهم .

3. شرح الدرس أو الموضوع مع الربط وتحليله بالمناقشة والتشويقات  ثمّ استنتاج أو أخذ المغزى بالمناقشة عند الإمكان.

4. قراءة المدرّس المقالة نموذجا لقراءة التلاميذ بعد معرفتهم الموضوع في كتبهم.

5. قراءة التلاميذ واحدا فواحدا مع الإصلاح من المدرّس, وذلك بعد تمام الكلام.

6. قراءة التلاميذ المقالة بصوت خفيف مع البحث عن المفردات والجمل المجهولة لتوجيه الأسئلة إلى المدرّس.  

7. الأسئلة من التلاميذ من حيث المفردات ثمّ الإجابة من التلاميذ أومن المدرّس.

8. قراءة المدرّس أو التلاميذ ما على السبّورة مع الإصلاح من المدرّس والتلاميذ يلاحظونه.

9. كتابة التلاميذ ما على السبّورة في كرّاساتهم وملاحظة المدرّس التلاميذ ثمّ فراءة كشف الغياب.

10. قراءة بعض التلاميذ ما كتبوه في كرّاساتهم تحقيقا على صحّتها والآخرون يلاحظون.

11. قراءة التلاميذ مادة الدرس صامتة إعدادا لمواجهة التطبيق بإشراف المدرّس ثمّ يمسح المدرّس السبّورة.


د. التطبيق :

1. الأسئلة التطبيقيّة عن مضمون الموضوع.

2. الأسئلة عن معاني المفردات ووضع بعضها في جملٍ مفيدة.

3. التكلّم عن المقالة (الموضوع) برمّتها عند الإمكان.


هـ. الاختتام :

الإرشادات والمواعظ، ويختتم المدرس تدريسه بالسلام ثمّ تنظيم الخروج إذا كان التدريس في الحصّة الثانية أو الرابعة، أو إلقاء السلام فقط إذا كان التدريس في الحصّة الأولى أو الثالثة.

المحادثة


الصفات التي يجب أن يتّصف بها مدرّس المحادثة :

1. هي الصفات التي يتصف بها مدرّس المطالعة.

2. المهارة في اختيار الموضوع المناسب التربوي.

3. المهارة في استعمال أنواع أدوات الاستفهام.

4. المهارة في ترتيب عناصر الدرس.

5. القدرة على جعل التلاميذ يتكلّمون ويعبّرون ما شاهدوه من الوقائع والأحوال.


خطوات تدريس المحادثة :

الاستعداد لدخول الفصل بأدوات التعليم اللازمة.

أ. التعارف :

1. إلقاء السلام.

2. تنظيم الفصل (إذا لم يكن منظّما).

3. السؤال عن المادّة كتابتها ثمّ كتابة التاريخ الهجري والميلادي بمشاركة التلاميذ.

4. إعلان موقف المدرّس (كنائب لأجل العمليّة).


ب. المقدّمة :   

الأسئلة أو البيان الموجز الذي يوصّل أذهان التلاميذ إلى الموضوع.


ج. العرض :

1. شرح معاني المفردات بالطريقة الحديثة (انظر الطريقة في شرح المفردات).

2. بعد انتهاء المدرّس من شرح المفردات يتكلّم المدرّس عن العنصر الأوّل مناقشا التلاميذ فرديّا أو جماعيّا.

3. كتابة المدرّس عنوان العنصر الأوّل على السبّورة.

4. التكلّم من بعض التلاميذ عن العنصر الأوّل.

5. وهكذا يسير المدرّس في العناصر الباقية.

6. مراجعة المدرّس جميع العناصر ثمّ أمره واحدا بمحاكاته.

7. قراءة المدرّس ما كتب على السبّورة أو أن يأمر واحدا منهم بالقراءة مع الإصلاح.

8. كتابة التلاميذ ما كتب على السبّورة و المدرّس يلاحظهم.

9. قراءة كشف الغياب.

10. قراءة بعض التلاميذ كتابتهم واحدا فواحدا. 


د. التطبيق   :

1. الأسئلة عن معاني المفردات ووضع بعضها في الجمل.

2. الأسئلة عن مضمون الموضوع.

3. التكلّم عنصرا فعصرا ثمّ التدرّج إلى جميع العناصر.


ه. الاختتام :

الإرشادات والمواعظ، ويختتم المدرس تدريسه بالسلام ثمّ تنظيم الخروج إذا كان التدريس في الحصّة الثانية أو الرابعة، أو إلقاء السلام فقط إذا كان التدريس في الحصّة الأولى أو الثالثة.




التاريخ الإسلامي


الصفات الواجبة لمدرّس التاريخ الإسلامي:

1. المهارة في اللغة التي يدرّس بها والسلاسة في الكلام والفصاحة فيه.

2. الإلمام بالجغرافيّة والقدرة على الرسم الجغرافي.

3. القدرة على تمثيل الحركات والأحوال والأعمال كالحزن والفرح والتكبّر

والضعف والقوّة والهجوم والاستسلام وغيرها أثناء الشرح.

4. الكفاءة على غرس فلسفة الحياة والأخلاق الحسنة في نفوس التلاميذ.

5. الإلمام بأسباب نزول الآيات التي تتعلّق بالتاريخ الإسلامي.

6. الإلمام بتراجم مشاهير الرجال في التاريخ الإسلامي.

7. له تجارب في الرحلات العلميّة وزيارة المتاحف والآثار.

8. الكفاءة على المقارنة.

9. الكفاءة على توسيع أفكار التلاميذ وتجاربهم.

10. الكفاءة على عمل التشويقات في درس التاريخ.

11. الكفاءة على حمل شعور التلاميذ إلى الدرس.


خطوات تدريس التاريخ الإسلامي : 

الاستعداد لدخول الفصل بأدوات التعليم اللازمة.

أ. التعارف :

1. إلقاء السلام.

2. تنظيم الفصل (إذا لم يكن منظّما).

3. السؤال عن المادّة وكتابتها ثمّ كتابة التاريخ الهجري والميلادي بمشاركة التلاميذ.

4. إعلان موقف المدرّس (كنائب لأجل العمليّة).


ب. المقدّمة :

الأسئلة عن الدرس الماضي ثمّ ربطها بموضوع جديد، ثمّ كتابته على السبّورة.

ج. العرض – والربط – ولاستنباط :

1. شرح المفردات بتلفيظها وكتابتها وشرح معناها.

2. الشرح :

أ‌- شرح الموضوع أوسع مما في الكتاب وأوضح مما فيه بشرط أن لا يخرج من الموضوع, بعبارة أسهل وأوفق للتلاميذ مع الربط وحلّه بالمناقشة والتشويقات باستعمال الخريطة والصور والوقائع.

ب‌- كتابة المدرّس النقط الجوهريّة كأسماء الرجال، والأمكنة، والسنوات.

ج- الاستنتاج مع التلاميذ أو أخذ المغزى أو العبرة عند الإمكان.

3. قراءة المدرّس الكتاب للنموذج بعد معرفة التلاميذ الموضوع في كتبهم.

4. قراءة بعض التلاميذ الدرس (الكتاب) واحدا فواحدا مع الإصلاح.

5. قراءة التلاميذ بصوت خفيف إعدادا لتوجيه الأسئلة إلى المدرّس إذا رأى المدرّس ذلك مناسبا.

6. الأسئلة من التلاميذ إلى المدرّس عن المفردات والإجابة من التلاميذ أو من المدرّس، وذلك إذا اقتضت الحال ( انظر الهامش رقم 3 ).

7. قراءة المدرّس أو واحد من التلاميذ ما على السبّورة والآخرون يلاحظون.

8. كتابة التلاميذ ما على السبّورة تحت إشراف المدرّس ثمّ قراءة كشف الغياب. ويحسن بعد انتهائهم من الكتابة أن يأمر المدرّس بعض التلاميذ بقراءة ما كتبوه تحقيقا على صحّته.

9. قراءة التلاميذ الدرس بصوت خفيف إعدادا للتطبيق, والمدرّس يمسح السبّورة.

د. التطبيق :

1. الأسئلة عن الدرس.

2. التكلّم (عند الإمكان).

ه. الاختتام :

الإرشادات والمواعظ، ويختتم المدرس تدريسه بالسلام ثمّ تنظيم الخروج إذا كان التدريس في الحصّة الثانية أو الرابعة، أو إلقاء السلام فقط إذا كان التدريس في الحصّة الأولى أو الثالثة.


--------


المحفوظات


الصفات التي يجب أن يتّصف بها مدرّس المحفوظات :

1. الكفاءة في غرس فلسفة الحياة في نفوس التلاميذ.

2. المهارة في الربط والتشويقات بمادة المحفوظات.

3. الإلمام بتاريخ أدب اللغة والنحو والصرف والبلاغة.

4. الخبرة في مسائل الحياة وتوصيل الدرس (قطعة المحفوظات) بتلك المسائل.

5. المهارة في اختيار المضوع المناسب التربوي.

6. معرفة الأمثال والحكم والمقطوعات والمقتطفات من المقالات والأساليب المختارة في أنواع اللغة.

7. السلاسة في الكلام والفصاحة في النطق.

8. سرعة البديهة وسرعة الحفظ وقوّته.


خطوات تدريس المحفوظات:

الاستعداد لدخول الفصل بأدوات التعليم اللازمة.

أ. التعارف :

1. إلقاء السلام.

2. تنظيم الفصل (إذا لم يكن منظّما).

3. السؤال عن المادّة وكتابتها ثمّ كتابة التاريخ الهجري والميلادي بمشاركة التلاميذ.

4. إعلان موقف المدرّس (كنائب لأجل العمليّة).

ب. المقدّمة :

الأسئلة عن الدرس الماضي وحفظه (على قدر الحاجة) وربطها بموضوع جديد، ثمّ كتابة موضوع الدرس على السبورة.

ج. العرض :

1. شرح المفردات على الطريقة الحديثة.

2. شرح المحفوظات بيتا فبيتا إذا كانت على صورة النظم، وجزءًا فجزءًا إذا كانت على صورة النثر مع غرس فلسفة الحياة أو المَثَل الأعلى بالتلخيص وتوصيل المعنى أو النصيحة إلى أذهان التلاميذ. فكأنّ النصوص الأدبيّة شاهد أو دليل على صحّة الملخّص أو النصيحة. وبعد تمام شرح بيت أو جزء يلفّظه المدرّس ويحاكيه جميع التلاميذ، ثمّ يكتبه على السبّورة بمشاركة التلاميذ, ويقرأ المدرس أوالتلميذ ما تمت كتابته. وهكذا يسير المدرّس في شرح الأبيات أو الأجزاء التالية.

3. قراءة المدرّس ما على السبّورة تحقيقا على صحّة الكتابة والقراءة, والتلاميذ يلاحظون.

4. كتابة التلاميذ ما على السبّورة تحت ملاحظة المدرّس ثمّ قراءة كشف الغياب.

5. بعد الاتنهاء من الكتابة يأمر المدرّس واحدا أو أكثر بقراءة كتابتهم مع الإصلاح.

6. القراءة الصامتة من التلاميذ إعدادا لتوجيه الأسئلة إلى المدرّس ثمّ الأسئلة من التلاميذ في بعض المفردات والإجابة من التلاميذ أو من المدرّس، وذلك إذا مسّت الحاجة إليها أو عند الضرورة  .

7. القراءة الجهرة ثمّ الصامتة إعدادا لإجابة الأسئلة التطبيقية والمدرّس يمسح المفردات على السبّورة.

8. أمر المدرّس التلاميذ بإقفال الكرّاسات.

د. التطبيق :

1. شرح التلاميذ بعض الأبيات عند الإمكان.

2. المحو التدريجي والحفظ التدريجي: بمحو جزء من أجزاء النص، ثمّ يأمر المدرس  التلاميذَ أن يحفظوه بصوت فرديّاً ثمّ جماعيّاً. وليس للمدرس أن يحفظه ويطلبَ من التلاميذ المحاكاة. هكذا يسير المدرس في تطبيق ما يبقى من أبيات المحفوظات، حتى إذا تمّ محو جميع الأبيات، يأمر المدرس تلميذا أو أكثر بحفظ الأبيات برمّتها.

3. الأسئلة عمّا يتعلّق بالموضوع.

4. الأمر بذكر نصّ أو بيت يتعلق بجواب التلميذ.

5. الأسئلة عن معاني المفردات.


ه. الاختتام :

الإرشادات والمواعظ، ويختتم المدرس تدريسه بالسلام ثمّ تنظيم الخروج إذا كان التدريس في الحصّة الثانية أو الرابعة، أو إلقاء السلام فقط إذا كان التدريس في الحصّة الأولى أو الثالثة.

الفقة



الصفات الواجتة لمدرّس الفقة :

1. فهم الآيات القرآنيّة والأحاديث النبويّة المتعلّقة بالأحكام وحفظها والقدرة على استنباط الأحكام.

2. الإلمام بأصول الفقة.

3. معرفة آراء كلّ مذهب من المذاهب الفقهيّة في كلّ مسألة وحجج كلّ.

4. معرفة تاريخ التشريع الإسلامي وتاريخ نزول آيات الأحكام.

5. الإلمام بعلم الحساب في درس الفرائض وفي الزكوات.

6. الإلمام بعلم الجغرافيّة والقضايا الجنائيّة والوطنيّة والدوليّة.

7. الكفاءة على حمل التلاميذ إلى العمل بالأوامر الدينيّة والابتعاد عن المنهيّات.

8. المهارة في اللغة العربيّة والسلاسة في الكلام.


خطوات تدريس الفقه:

الاستعداد لدخول الفصل بأدوات التعليم اللازمة.

أ. التعارف : 

1. إلقاء السلام.

2. تنظيم الفصل (إذا لم يكن منظّما).

3. السؤال عن المادّة وكتابتها ثمّ كتابة التاريخ الهجري والميلادي بمشاركة التلاميذ.

4. إعلان موقف المدرّس (كنائب لأجل العمليّة).

ب. المقدّمة :

الأسئلة عمّا يتعلّق بالدرس الماضي ثمّ ربطها بموضوع دجديد, أو الأسئلة والبيان الموجز الذي يوصّل أذهان التلاميذ إلى موضوع جديد، ثمّ كتابته على السبّورة.

ج. العرض و الربط :

1. شرح المفردات بتلفيظها وكتابتها ثمّ شرح معناها.

2. الشرح : بيان الموضوع بيانا أوسع ممّا في الكتاب وأوضح مع الربط بالمعلومات السابقة وبالمسائل العامّة وحلّها بالمناقشة والتشويقات بوسائل الإيضاح, وكتابة المدرّس النقط الجوهريّة من الدرس.

3. قراءة المدرّس الموضوع للنموذج بعد معرفة التلاميذ الموضوع في كتبهم.

4. قراءة بعض التلاميذ الموضوع مع الإصلاح من المدرّس.

5. قراءة التلاميذ الدرس بصوت خفيف إعدادا لتوجيه الأسئلة إلى المدرّس.

6. الأسئلة من التلاميذ إلى المدرّس عن المفردات ثمّ الجمل والإجابة من التلاميذ أو من المدرّس نفسه إذا رأى المدرّس ذلك ضروريّا (انظر الهامش رقم 5).

7. قراءة المدرّس ما على السبّورة تحقيقا على صحّة الكتابة والقراءة, والتلاميذ يلاحظون.

8. كتابة التلاميذ ما على السبّورة تحت إشراف المدرّس ثمّ قراءة كشف الغياب.

9. بعد الانتهاء من الكتابة أن يأمر واحدا أو أكثر بقراءة الكرّاسات مع الإصلاح.

10. قراءة التلاميذ الدرس بصوت خفيف إعدادا للتطبيق.

11. إقفال التلاميذ كتبهم وكرّاساتهم وإدخالها في الأدراج والمدرّس يمسح ما على السبّورة.

د. التطبيق :

1. الأسئلة عن المفردات.

2. الأسئلة عن مضمون الموضوع.




ه. الاختتام :

الإرشادات والمواعظ، ويختتم المدرس تدريسه بالسلام ثمّ تنظيم الخروج إذا كان التدريس في الحصّة الثانية أو الرابعة، أو إلقاء السلام فقط إذا كان التدريس في الحصّة الأولى أو الثالثة.



------


أصول الفقة


الصفات التي يجب أن يتّصف بها مدرّس أصول الفقة :

1. فهم الآيات القرآنيّة التي تتعلّق بالأحكام وحفظها.

2. فهم الأحاديث النبويّة المتعلّقة  بالأحكام وحفظها.

3. الإلمام بالفقه الإسلامي.

4. معرفة تاريخ التشريع الإسلامي وتاريخ نزول آيات الأحكام.

5. معرفة إجماع العلماء واختلافهم وحجج كلّ.

6. المهارة في اللغة واستعمالها من علم البلاغة والمنطق والنحو والصرف.

7. المهارة في المناظرة وسرعة البديهة.

8. المهارة في استعمال القياس في حلّ المسائل الطارئة وإعطاء الأمثلة الفقهيّة المعاصرة.


خطوات تدريس أصول الفقه:

الاستعداد لدخول الفصل بأدوات التعليم اللازمة.

أ. التعارف : 

1. إلقاء السلام.

2. تنظيم الفصل (إذا لم يكن منظّما).

3. السؤال عن المادّة وكتابتها ثمّ كتابة التاريخ الهجري والميلادي بمشاركة التلاميذ.

4. إعلان موقف المدرّس (كنائب لأجل العمليّة).

ب. المقدّمة :

الأسئلة عمّا يتعلّق بالدرس الماضي (على قدر الحاجة) ثمّ ربطها بموضوع جديد  ثمّ كتابته على السبّورة.

ج. العرض و الربط :

1. شرح المفردات بتلفيظها وكتابتها ثمّ شرح معناها.

2. الشرح : بيان الموضوع بيانا أوضح ممّا في الكتاب مع الربط بالمعلومات السابقة وبالمسائل الأخرى على قدر الإمكان بالمناقشة والتشويقات بوسائل الإيضاح, مع كتابة نقط الدرس المهمّة.

3. قراءة المدرّس الموضوع نموذجا للتلاميذ بعد معرفتهم هذا الموضوع في كتبهم وأن يأمرهم بضبط ما في الكتاب بالحركات.

4. قراءة بعض التلاميذ الموضوع واحدا فواحدا مع الإصلاح من المدرّس.

5. قراءة جميع التلاميذ الموضوع بصوت خفيف لفهم هذا الموضوع والمدرّس يلاحظ تلاميذه.

6. قراءة المدرّس ما على السبّورة والتلاميذ يلاحظون.

7. كتابة التلاميذ ما على السبّورة و المدرّس يلاحظهم ثمّ يقرأ كشف الغياب.

8. أمر المدرّس واحدا من التلاميذ بقراءة مذكرته والآخرون يلاحظون مذكراتهم مع الإصلاح من المدرّس.

9. قراءة التلاميذ الكتاب إعدادا للتطبيق.

10. إقفال التلاميذ كتبهم وكرّاساتهم وإدخالها في الأدراج والمدرّس يمسح ما على السبّورة.

د. التطبيق :

1. الأسئلة عن مضمون الموضوع.

2. الأمر بذكر أو بشرح الدليل أو القاعدة أو الاصطلاحات الموجودة في الموضوع.

ه. الاختتام :

الإرشادات والمواعظ، ويختتم المدرس تدريسه بالسلام ثمّ تنظيم الخروج إذا كان التدريس في الحصّة الثانية أو الرابعة، أو إلقاء السلام فقط إذا كان التدريس في الحصّة الأولى أو الثالثة.



-----------


الحديث


الصفات الواجبة لمدرّس الحديث:

1. فهم الآيات القرآنيّة المتعلّقة بالدرس.

2. معرفة تاريخ التشريع الإسلامي والفقه الإسلامي.

3. معرفة مقارنة المذاهب الفقهيّة.

4. فهم الأحاديث فهما جيّدا عميقا.

5. المهارة في اختيار الأحاديث المناسبة.

6. الكفاءة في غرس المَثَل الأعلى من الدرس في نفوس التلاميذ.

7. معرفة اللغة العربيّة والسلاسة في الكلام والفصاحة في النطق.


خطوات تدريس الحديث:

الاستعداد لدخول الفصل بأدوات التعليم اللازمة.

أ. التعارف :

1. إلقاء السلام.

2. تنظيم الفصل (إذا لم يكن منظّما).

3. السؤال عن المادّة وكتابتها ثمّ كتابة التاريخ الهجري والميلادي بمشاركة التلاميذ.

4. إعلان موقف المدرّس (كنائب لأجل العمليّة).


ب. المقدّمة :

الأسئلة عن الدرس الماضي ثمّ ربطها بموضوع جديد، أو الأسئلة والبيان الموجز الذي يوصّل أذهان التلاميذ إلى الموضوع.

ج. العرض :

1. شرح المفردات على الطريقة الحديثة.

2. شرح الحديث الأوّل (إذا زاد الحديث من واحد) بالمناقشة مع غرس المَثَل الأعلى في نفوسهم، ثمّ التلفيظ من المدرّس ويحاكيه جميع التلاميذ، ثمّ الكتابة على السبّورة بالمشاركة، ثمّ يطلب المدرّس واحدا من التلاميذ قراءته. وهكذا يسير المدرّس في الشرح للحديث الثاني والثالث إلى آخره.

3. أن يعطي المدرّس التلاميذ فرصة للسؤال. وذلك إذا رآه ضروريّا والإجابة من التلاميذ أو من المدرّس. (انظر الهامش رقم 5).

4. قراءة المدرّس ما على السبّورة تحقيقا لصحّة الكتابة والقراءة, والتلاميذ يلاحظون.

5. أمر المدرّس التلاميذ بإخراج كرّاساتهم ثمّ كتابة ما على السبّورة تحت ملاحظة المدرّس ثمّ قراءة كشف الغياب.

6. قراءة بعض التلاميذ كتابتهم جهرة واحدا فواحدا والآخرون يلاحظون كتابتهم مع الإصلاح من المدرّس.

7. أن يأمر المدرّس التلاميذ بالقراءة الصامتة إعدادا للتطبيق والمدرّس يمسح المفردات على السبّورة.

8. أمر المدرّس التلاميذ بإقفال الكرّاسات.

د. التطبيق :

1. أمر المدرّس بعض التلاميذ بالشرح.

2. المحو التدريجي والحفظ التدريجي للحديث الأوّل: بأن يمحو المدرس بعض الكلمات في الحديث، ويأمرَ التلاميذَ أن يحفظوه فردا فردا ثم جماعة. وليس للمدرس أن يحفظ الحديث ويطلبَ من التلاميذ المحاكاة. هكذا يسير المدرّس في التطبيق للحديث الثاني والثالث.

3. الأسئلة عن مضمون الموضوع.

4. الأسئلة عن المفردات.

ه. الاختتام :

الإرشادات والمواعظ، ويختتم المدرس تدريسه بالسلام ثمّ تنظيم الخروج إذا كان التدريس في الحصّة الثانية أو الرابعة، أو إلقاء السلام فقط إذا كان التدريس في الحصّة الأولى أو الثالثة.


--------


الإملاء


الصفات الوجبة لمدرّس الإملاء:

1. الطلاقة في الكلام والفصاحة في النطق وصحّة اللهجة.

2. أن يكون له صوت ممتلئ رزين واضح.

3. القدرة على اختيار الموضوع المناسب التربوي.

4. فهم المقالة فهما جيّدا.

5. المهارة في توزيع الأوقات.

6. قوّة الملاحظة، خصوصا في الإصلاح.


خطوات تدريس الإملاء:

الاستعداد لدخول الفصل بأدوات التعليم اللازمة.

أ. التعارف :

1. إلقاء السلام.

2. تنظيم الفصل (إذا لم يكن منظّما).

3. السؤال عن المادّة وكتابتها ثمّ كتابة التاريخ الهجري والميلادي بمشاركة التلاميذ.

4. إعلان موقف المدرّس (كنائب لأجل العمليّة).

ب. المقدّمة :

1. الأسئلة أو البيان الموجز الذي يوصّل أذهان التلاميذ إلى الموضوع. هنا لم يكتب المدرّس الموضوع، لأنّه جزء من مادّة الإملاء.

2. أمر المدرّس بعض التلاميذ بكتابة الكلمات الصعبة التي تشبه ما في المقالة.

ج. العرض :

1. شرح المقالة، ببيان الموضوع مختصرا.

2. يأمر المدرّس التلاميذ بملاحظة ما على السبّورة إعدادا لكتابة المقالة.

3. يمسح المدرّس ما على السبّورة.

4. قلب السبّورة وتقسيمها قسمين : قسما أوسع لكتابة المقالة، وقسما آخر أضيَق لإصلاح الأخطاء.

5. يختار المدرّس واحدا من التلاميذ للكتابة على السبّورة.

6. يأمر المدرّس التلاميذ بإخراج الكرّاسات إعدادا للإملاء.

7. قراءة المدرّس المقالة برمّتها للمرّة الأولى مع مراعاة علامات الوقف بصوت واضح  .

8. يُملي المدرّس قطعة فقطعة ويأمر واحدا منهم أو أكثر بمحاكاته (حسب الحاجة)، ثمّ يأمرهم بكتابتها. وهكذا يسير المدرّس في إلقاء القطع التالية حتى آخِر المقالة.

9. يقرأ المدرّس المقالة برمّتها للمرّة الأخيرة بالتمهّل، والتلاميذ يلاحظون كتابتهم مع إصلاح ما قد يجدون من أخطاء.

د. التطبيق :

1. يأمر المدرّس التلاميذ بجمع الكرّاسات على شواطئ المكاتب.

2. ملاحظة المدرّس والتلاميذ الكتابةَ على السبّورة لتفتيش الأخطاء بالمناقشة مع التلامذ ثمّ إصلاحها مباشرة.

3. يوزّع المدرّس كرّاساتهم بالتبادل.

4. يأمر المدرّس التلاميذ بأن يفتشوا الكتابة الموجودة في أيديهم بناء على الكتابة على السبّورة تحت إشراف المدرّس، وحينئذ يقرأ المدرّس كشف الغياب.

5. سؤال المدرّس التلاميذَ عددَ الأخطاء التي وجدوها في أيديهم.

6. يأمر المدرّس بجمع الكرّسات مرّة ثانية ليصلحها هو نفسه.

هـ. الاختتام :

الإرشادات والمواعظ، ويختتم المدرس تدريسه بالسلام ثمّ تنظيم الخروج إذا كان التدريس في الحصّة الثانية أو الرابعة، أو إلقاء السلام فقط إذا كان التدريس في الحصّة الأولى أو الثالثة.


--------



الخــط


الصفات الواجبة لمدرّس الخط:

1. أن يكون له خطّ جميل، وأن يكون ماهرا ومدرَّبا في كتابته.

2. المهارة في اختيار المادّة.

3. معرفة طريقة الكتابة للحروف العربيّة واللاتينيّة وغيرها بأنواعها.

4. الصبر والمثابرة والنظافة وحبّ الجمال والقدرة على غرسها في نفوس التلاميذ.

5. القدرة على جعل التلاميذ متشوّقين في تمارين الكتابة الجميلة.


خطوات تدريس الخط:

الاستعداد لدخول الفصل بأدوات التعليم اللازمة.

أ. التعارف :

1. إلقاء السلام.

2. تنظيم الفصل (إذا لم يكن منظّما).

3. السؤال عن المادّة وكتابتها ثمّ كتابة التاريخ الهجري والميلادي بمشاركة التلاميذ.

4. إعلان موقف المدرّس (كنائب لأجل العمليّة).

ب. المقدّمة والعرض والربط والتطبيق :

1. تقسيم السبّورة إلى قسمين : قسم لتدريب التلاميذ في كتابة بعض الحروف أو الكلمات أو الجمل, وقسم آخر لكتابة المدرّس النموذج.

2. طلب المدرّس بعض التلاميذ كتابة حروف أو كلمات رآها مهمّة مما سيدرّسه.

3. بيان الأخطاء من كتابة التلاميذ الحروفَ أو الكلماتِ في الخطّ والإصلاح من المدرّس.

4. كتابة المدرّس النموذج على السبورة مع بيان طريقة الكتابة الصحيحة.

5. توجيه المدرّس التلاميذَ حالتَهم أوهيئتَهم في الكتابة كطريقة الجلوس ومسك القلم وغيرهما.

6. أمر المدرّس جميع التلاميذ بمحاكاة كتابة النموذج في كرّاساتهم سطرا واحدا تحت إشراف المدرّس.

7. إصلاح المدرّس الأخطاء العامّة من التلاميذ على السبّورة, والسؤال عمّا يصعب عليهم كتابته.

8. أمر المدرّس بالكتابة للمرّة الثانية ثلاثة أسطر تحت إشرافه مع الإصلاح الفردي أو الجماعي مباشرة ثمّ قراءة كشف الغياب.

9. هكذا يسير المدرّس في تدريسه حتى تتحسّن كتابة التلاميذ.

10. جمع كرّاسات التلاميذ لتفتيش كتابتهم وإصلاحها.

هـ. الاختتام :

الإرشادات والمواعظ، ويختتم المدرس تدريسه بالسلام ثمّ تنظيم الخروج إذا كان التدريس في الحصّة الثانية أو الرابعة، أو إلقاء السلام فقط إذا كان التدريس في الحصّة الأولى أو الثالثة.

--------


النحو

الصفات الواجبة لمدرّس النحو:

1. التبحّر والملكة في اللغة.

2. الطلاقة في الكلام والفصاحة في النطق.

3. القدرة على جعل التلاميذ يستنبطون القواعد من الأمثلة.

4. القدرة على جعل التلاميذ متشوّقين في حلّ المسألة.

5. المهارة في اختيار الأمثلة الحديثة التربويّة.

6. سرعة البديهة.

7. القدرة على عمل المقارنة بين القواعد النحويّة والصرفيّة.


خطوات تدريس النحو:

الاستعداد لدخول الفصل بأدوات التعليم اللازمة.

أ. التعارف :

1. إلقاء السلام.

2. تنظيم الفصل (إذا لم يكن منظّما).

3. السؤال عن المادّة وكتابتها ثمّ كتابة التاريخ الهجري والميلادي بمشاركة التلاميذ.

4. إعلان موقف المدرّس (كنائب لأجل العمليّة).

ب. المقدّمة والعرض والربط :

1. الأسئلة عن الدرس الماضي (على قدر الحاجة)، ثمّ ربطها بموضوع جديد ثمّ كتابته على السبّورة.

2. الإتيان بالأمثلة الصحيحة المناسبة للموضوع ثمّ كتابتها على السبّورة :

أ‌- يطلبها من التلاميذ.

ب‌- من المدرّس عند الضرورة.

3. قراءة المدرّس الأمثلة مع ملاحظة التلاميذ لها،  ووضع العلامات الخاصّة على ما رآه المدرّس مهمّا.

4. البحث في الأمثلة المكتوبة بالمشاركة مع التلاميذ للوصول إلى استنباط القواعد.

5. كتابة القواعد بعد استنباطها من التلاميذ بالمساعدة من المدرّس.

6. قراءة المدرّس ما على السبّورة والتلاميذ يلاحظون.

7. كتابة التلاميذ ما على السبّورة وقراءة المدرّس كشف الغياب.

8. قراءة بعض التلاميذ مذكراتهم والآخرون يلاحظون.

9. قراءة جميع التلاميذ مذكّراتهم إعدادا للتطبيق والمدرّس يمسح السبّورة  .

د. التطبيق :

1. الأسئلة عن مضمون الموضوع.

2. طلب الإتيان بأمثلة أخرى لم يسبق للمدرس أو للتلاميذ ذكرها، سواء عند شرح الموضوع أو غيره.

3. ذكر القواعد.

4. الإعراب.


هـ. الاختتام :

الإرشادات والمواعظ، ويختتم المدرس تدريسه بالسلام ثمّ تنظيم الخروج إذا كان التدريس في الحصّة الثانية أو الرابعة، أو إلقاء السلام فقط إذا كان التدريس في الحصّة الأولى أو الثالثة.


--------


العقائد


الصفات التي يجب  أن يتصّف بها مدرّس العقائد:

1. الإلمام بعلم أصول الدين.

2. المهارة في اللغة والمنطق.

3. طلاقة الكلام وسهولته وفصاحته وملاءمته لمدارك التلاميذ.

4. القدرة على تقوية الاعتقاد والإيمان في نفوس التلاميذ.

5. معرفة علم مقارنة الأديان.

6. المهارة في الإتيان بالدلائل العقليّة والنقليّة إجماليّة كانت أم تفصيليّة.

7. سرعة البديهة والمهارة في المناظرة.

8. فهم الآيات القرآنيّة والأحاديث النبويّة المتعلّقة بأصول الدين وحفظها.

9. القدرة على غرس التعصّب الديني في نفوس التلاميذ.

10. معرفة تاريخ التشريع الإسلامي.

11. معرفة علم مبادئ الفلسفة.


خطوات تدريس العقائد:

الاستعداد لدخول الفصل بأدوات التعليم اللازمة.

أ. التعارف :

1. إلقاء السلام.

2. تنظيم الفصل (إذا لم يكن منظّما).

3. السؤال عن المادّة وكتابتها ثمّ كتابة التاريخ الهجري والميلادي بمشاركة التلاميذ.

4. إعلان موقف المدرّس (كنائب لأجل العمليّة).

ب. المقدّمة :

الأسئلة عن الدرس الماضي ثمّ ربطها بموضوع جديد, أو الأسئلة والبيان الموجز الذي يوصّل أذهان التلاميذ إلى موضوع جدبد, ثمّ كتابته على السبّورة.

ج. العرض :

1. شرح المفردات بالطريقة الحديثة الصحيحة.

2. الشرح : بيان الموضوع بيانا أوضح ممّا في الكتاب مع الربط وحلّه بالمناقشة والتشويقات, ويجب على المدرّس غرس الإيمان في نفوس التلاميذ, وكتابة النقط الجوهريّة من الدرس.

3. قراءة المدرّس موضوع الدرس كالنموذج.

4. قراءة بعض التلاميذ موضوع الدرس واحدا فواحدا.

5. قراءة التلاميذ موضوع الدرس بصوت خفيف إعدادا لتوجيه الأسئلة إلى المدرّس، وذلك إذا كانت الحاجة ماسّة.

6. الأسئلة من التلاميذ إلى المدرّس والإجابة من التلاميذ أو من المدرّس.

7. قراءة المدرّس ما على السبّورة أو قراءة واحد من التلاميذ مع الإصلاح من المدرّس، والآخرون يلاحظون.

8. كتابة التلاميذ ما على السبّورة، والمدرّس يلاحظهم ثمّ يقرأ كشف الغياب.

9. يأمر المدرّس واحدا منهم أو أكثر بقراءة كتابته مع الإصلاح من المدرّس.

10. يأمر المدرّس جميع التلاميذ بقراءة كتبهم وكرّاساتهم بصوت خفيف إعدادا للتطبيق.

11. إقفال التلاميذ كتبهم وكرّاساتهم وإدخالها في الأدراج، والمدرّس يمسح ما على السبّورة.

د. التطبيق :

1. الأسئلة عن مضمون الموضوع. فيجب على المدرّس أن يأتي بأسئلة متنوّعة بحيث تكون الأجوبة ممّا هو في الموضوع.

2. الأسئلة عن المفردات.

هـ. الاختتام :

الإرشادات والمواعظ، ويختتم المدرس تدريسه بالسلام ثمّ تنظيم الخروج إذا كان التدريس في الحصّة الثانية أو الرابعة، أو إلقاء السلام فقط إذا كان التدريس في الحصّة الأولى أو الثالثة.


--------



القرآن


الصفات التي يجب أن يتّصف بها مدرّس القرآن:

1. الفصاحة في إخراج الحروف من مخارجها والطلاقة في قراءة القرآن.

2. أن يكون له صوت رزين واضح.

3. التعمّق في علم التجويد واستعماله.

4. المهارة في القراءة بالغناء إذا أمكن وبدون الغناء كقراءة المطالعة.

5. قوّة الملاحظة خصوصا لأفواه التلاميذ وألسنتهم أثناء القراءة.

6. القدرة على غرس الرغبة في قراءة القرآن في نفوس التلاميذ.

7. القدرة على اختيار الآيات المناسبة لمستوى التلاميذ.

8. القدرة على ترجمة وتفسير الآيات التي يراد تدريسها.

9. حفظ بعض الآيات القرآنيّة.


خطوات تدريس القرآن :

الاستعداد لدخول الفصل بأدوات التعليم اللازمة.

أ. التعارف :

1. إلقاء السلام.

2. تنظيم الفصل (إذا لم يكن منظّما).

3. السؤال عن المادّة وكتابتها ثمّ كتابة التاريخ الهجري والميلادي بمشاركة التلاميذ.

4. إعلان موقف المدرّس (كنائب لأجل العمليّة).

5. قراءة المدرس كشف الحضور.



ب. المقدّمة :

1. يأمر المدرّس جميع التلاميذ بفتح القرآن ثمّ يذكر اسم السورة أو رقمها ورقم الآية للدرس الماضي ثمّ كتابتها على السبّورة.

2. يأمر المدرّس جميع التلاميذ بقراءة الدرس الماضي بأنفسهم جهرا. (ليست القراءة هنا جماعة، بل يقرأ كل تلميذ درسه الماضي بصوت).

3. يأمر المدرّس بعض التلاميذ بالقراءة واحدا فواحدا بالغناء (تلاوة مرتلة) ثمّ بدون الغناء (أي كقراءة درس المطالعة) مع الإصلاح من المدرّس.

4. السؤال عن التجويد أوالمفردات أو الترجمة بقدر الحاجة بالنسبة إلى تلاميذ السنة الثانية.


ج. العرض :

1. يذكر المدرّس اسم السورة أو رقمها ورقم الآية التي يريد تدريسها ثمّ كتابتها على السبّورة.

2. قراءة المدرّس الآيات من الدرس الجديد كنموذج, والتلاميذ يلاحظونها تمام الملاحظة وينتبهون بها انتباها كاملا.

3. إعادة المدرّس قراءة بعض الآيات الصعبة والتلاميذ يقلّدون.

4. كتابة المدرّس أجزاء الآيات الصعبة على السبّورة وبيان كيفيّات قراءتها الصحيحة حسب أحكام التجويد.

5. تلخيص معنى الآيات المذكورة إذا رأى المدرّس أنّ الآيات سهلة مفهومة وربطها بدرس آخر عند الإمكان.

6. يأمر المدرّس كلّ تلميذ بالقراءة بنفسه جهرا.

7. يأمر المدرّس بعض التلاميذ بالقراءة بالغناء (تلاوة مرتلة) واحدا فواحدا مع الإصلاح من المدرّس بالمشاركة.

8. يأمر المدرّس بعض التلاميذ بالقراءة بدون غناء والمدرّس يصلحها إذا أخطؤوا  .

9. يأمر المدرّس جميع التلاميذ بالقراءة بصوت منخفض مع مراعاة التجويد.

د. التطبيق :

1. يأمر المدرّس بعض التلاميذ بالقراءة بغناء (تلاوة مرتلة) أو بدون غناء مع الإصلاح من التلاميذ أو من المدرّس.

2. الأسئلة عن التجويد أو المفردات أو الترجمة بالنسبة إلى تلاميذ السنة الثانية عند الحاجة, ثمّ الأمر بإقفال القرآن.

هـ. الاختتام :

الإرشادات والمواعظ، ويختتم المدرس تدريسه بالسلام ثمّ تنظيم الخروج إذا كان التدريس في الحصّة الثانية أو الرابعة، أو إلقاء السلام فقط إذا كان التدريس في الحصّة الأولى أو الثالثة.


--------


الترجمة


الصفات التي يجب أن يتّصف بها مدرّس الترجمة:

1. التبحّر والملكة في اللغة (العربيّة والإندونيسيّة) والمهارة في عمل المقارنة.

2. معرفة علم التفسير وفهم تفسير كلّ آية يريد تدريسها.

3. القدرة على الاعتبار والاستنباط من المادّة، والمقدرة على عمل التشويقات.

4. معرفة أسباب نزول القرآن أو آيات القرآن.

5. الطلاقة في الكلام والقراءة، والفصاحة في النطق.


خطوات تدريس الترجمة:

الاستعداد لدخول الفصل بأدوات التعليم اللازمة.

أ. التعارف :

1. إلقاء السلام.

2. تنظيم الفصل (إذا لم يكن منظّما).

3. السؤال عن المادّة وكتابتها ثمّ كتابة التاريخ الهجري والميلادي بمشاركة التلاميذ.

4. إعلان موقف المدرّس (كنائب لأجل العمليّة).

ب. المقدّمة :

1. يأمر المدرّس جميع التلاميذ بفتح القرآن ويذكر اسم السورة أو رقمها ورقم الآية للدرس الماضي ثمّ كتابتها على السبّورة.

2. يأمر المدرّس جميع التلاميذ بقراءة الآيات السابق تدريسها جهرة مع تفكير ترجمتها لمراجعة الدرس الماضي.

3. يأمر المدرّس واحدا منهم بقراءة الآية الأولى من الآيات السابق تدريسها كقراءة المطالعة ويترجمها ثمّ يأمر غيره ليترجمها مرّة ثانية. وهكذا يسير المدرّس في الآيات الباقية.

4. الأسئلة عمّا يتعلّق بالمفردات والاستنباط والاعتبار وغيرها عند الإمكان.

ج. العرض :

1. يأمر المدرّس التلاميذ بإقفال القرآن.

2. يشرح المدرّس المفردات وترجمة كلّ كلمة وكتابتها على السبّورة.

3. يشرح المدرّس الآيات من الدرس الجديد باللغة الإندونيسيّة موجزا ويربطها بدرس آخر عند الإمكان.

4. يأمر المدرّس التلاميذ بفتح القرآن مع ذكر اسم السورة أو رقمها ورقم الآية التي يريد تدريسها ثمّ كتابتها على السبّورة, ويقرأ المدرّس الآيات بدون غناء كالنموذج.

5. إعطاء الفرصة للسؤال عن المفردات، ثم شرح الكلمات التي يسأل التلميذ عنها بالمشاركة.

6. القراءة الصامتة من التلاميذ مع التفكير في ترجمة كلّ آية.

7. يأمر المدرّس واحدا بقراءة الآية ثمّ يأمر غيره بترجمتها ثمّ يترجمها المدرّس نفسه ترجمة صحيحة كإصلاح لترجمة التلاميذ، ثمّ يأمر واحدا أو أكثر بتقليدها. وهكذا يسير المدرّس في الآيات الباقية.

8. قراءة المدرّس جميع الآيات ثمّ ترجمتها ثمّ يأمر واحدا أو أكثر بتقليدها مع الإصلاح من المدرّس.

9. قراءة المدرّس ما على السبّورة مع ملاحظة التلاميذ إليها.

10. يأمر المدرّس التلاميذ بكتابة ما على السبّورة والمدرّس يلاحظهم، ثمّ يقرأ كشف الغياب.

د. التطبيق :

1. مسح المدرّس ما كتب على السبّورة وإقفال التلاميذ كرّاساتهم دون القرآن.

2. الأسئلة عن المفردات.

3. أمر المدرّس التلاميذ بالترجمة واحدا فواحدا :

أ‌- بأن يأمر المدرّس التلميذ بقراءة آية أو أكثر ثمّ يترجمها.

ب‌- بأن يأمر المدرّس واحدا بقراءة آية أو أكثر ويترجمها غيره.

4. الأسئلة عن مضمون الآية التي سبق تدريسها والعبرة فيها عند الإمكان, ثمّ الأمر بإقفال القرآن.



هـ. الاختتام :

الإرشادات والمواعظ، ويختتم المدرس تدريسه بالسلام ثمّ تنظيم الخروج إذا كان التدريس في الحصّة الثانية أو الرابعة، أو إلقاء السلام فقط إذا كان التدريس في الحصّة الأولى أو الثالثة.


----------






















Reading



The English teacher must have the following qualification to attract student in teaching English language:


1. Fluency in speaking with correct pronunciation.

2. Ability to choose interesting chapter within the area of students knowledge.

3. Mastery of English Language.

4. Ability to use medium of teaching.

5. Ability to explain difficult word (to put it in complete sentence or to use visual aid).

6. Ability to conclude the lesson using a simple expression or explanation familiar to the students’ knowledge.

7. Ability to explain the difficult sentences or phrases.

8. Mastery of different knowledge and sciences closely related to the lesson.



The steps in teaching English Lesson:


Preparation (teacher prepares everything will be used in teaching before entering the class).


A. Introduction

1. Greeting (teacher says ‘assalamu’alaikum warahmatullahi wabarakatuh’ when enters the class).

2. Controlling the class (teacher orders students to arrange their sit and their learning instruments if those have not been arranged well).

3. Questioning or informing the lesson and writing it on the blackboard, then writing the date with the student’s participation.

4. Declaring his position in teaching as a teacher for teaching practice.


B. Preface (asking questions lead to the new chapter, then writing the chapter on the blackboard.

C. Explanation and Conclusion

1. Mentioning new vocabulary and writing it then explaining its meaning.

2. Putting the new words in the sentences to emphasize student’s understanding.

3. Explaining the chapter and relating it to other things, which help students to understand the lesson, then teacher discusses it with students to conclude the lesson.

4. Reading text in the book as an example for students.

5. Asking students one by one to read the book and correcting their mistakes at the end of sentences.

6. All students read the book in low voice and look for difficult word then ask it the teacher (if possible).

7. Students ask the teacher the meaning of difficult words, then the teacher or other students answer the questions. (Steps 6 and 7 are done of possible).

8. The teacher (or students) read the writing on the blackboard (while teacher corrects it) and the students pay their attention to the correction.

9. Students write down what on the blackboard while the teacher controls them then reads name list of students.

10. Students read the lesson in low voice to prepare for answering the questions doing evaluation sunder teacher’s control then the teacher cleans the writing on the blackboard.



D. Evaluation.

1. Questions about the lesson.

2. Questions about the meaning of the new words and putting them in the complete sentences.

3. Talking briefly about the lesson.


E. Closing

  Advising and suggesting the students to study hard then greets “assalamu’laikum warahmatullahi wabarakatuh” before going out of  the class. 







English Conversation



The qualification of English Conversation Teacher are:


1. Having qualification for the English tacher.

2. Having ability to use different kinds of medium of teaching.

3. Ability to arrange the main idea of chapter in every sentences.

4. Ability to make students speaking and expressing their mind.


The steps in teaching English Conversation:


A. Introduction

1. Greeting (teacher says ‘assalamu’alaikum warahmatullahi wabarakatuh’ when enters the class).

2. Controlling the class (teacher orders students to arrange their sit and their learning instruments if those have not been arranged well)

3. Questioning or informing the lesson and writing it on the blackboard, then writing the date with the student’s participation.

4. Declaring his position in teaching as a teacher for teaching practice.


B. Preface (asking questions leads to the new chapter, then writing the chapter on the blackboard.


C. Explanation

1. Mentioning new vocabulary and writing it then explaining its meaning.

2. After explanation, the teacher talks about the first  point of the subject discussed together with students.

3. The teacher writes the first point on the blackboard.

4. The teacher asks some students to talk about the first point.

5. These are the steps followed in teaching other point of the subjects.

6. Talking about all the points systematically from the first till the last and then asking a certain students to talk about all the points.

7. The teacher reads the writing on the blackboard or orders one of students to read it, while he corrects the mistakes of the students’ reading.

8. Students write the lesson in their notebook teacher controls them and then reads the call roll.

9. The teacher asks some students to read what their writing in their notebooks.

10. Student permitted to ask the teacher about the lesson or language, if it is necessary.


D. Evaluation

1. The questions about the difficult words and putting it in the complete sentences.

2. The questions about content of the lesson.

3. Talking about the subject from the first to the last point.


E. Closing

Advising and suggesting the students to study hard then greets “assamu’laikum warahmatullahi wabarakatuh” before going out  of the class. 
























الفهرس


المقدّمة ................................................................

الصفات اللازمة لكلّ مدرّس ...........................................

شرح المفردات على الطريقة الحديثة ....................................

الصفات الواجبة للمدرّس في كلّ مادّة والخطوات التي يسير عليها في عمليّة التدريس :

1- المطالعة ........................................................

2- المحادثة .........................................................

3- التاريخ الإسلامي ........................................

4- المحفوظات ..............................................

5- الفقه ........................ٰ............................

6- أصول الفقه .............................................

7- الحديث ................................................

8- الإملاء ..................................................

9- الخط ..........................................................

10- النحو ...................................................

11- العقائد ..................................................

12- القرآن ...................................................

13- الترجمة ..................................................


الحمدلله ربّ العالمين






Posting Komentar untuk "Tarbiyah Amaliyah"